الأحد، 25 مارس 2018

لأول مرة في المغرب أصبح بإمكانكم التبليغ عن التحرش الجنسي عبر الأنترنيت

معلومات عن الصورة: فريق عمل الإتحاد النسائي الحر

طارق الناجي - مجلة أقليات

أطلق "الإتحاد النسائي الحر" قبل أيام قليلة، مبادرة على ما يبدو أنها الأولى من نوعها في المغرب، و تتعلق هذه المبادرة بإطلاق أول تطبيق على الأنترنيت يمكن الأشخاص من التبليغ عن المتحرشين بهم، وقد اختار القائمين على هذا "المشروع" تسميته بـ "مانشوفوش"، وعن سبب اختيار هذا الإسم قالت رئيسة الإتحاد النسائي الحر، نضال الأزهري في الكلمة التي افتتحت بها حفل إطلاق هذا المشروع، قالت "قبل أربع سنوات كنت أتجول في الشارع رفقة صديقاتي في مدينة مكناس، فإذا بشخص يتحرش بنا ويقول لنا مانشوفوش أزين  ... ومن هنا أتت فكرة المشروع و تسميته".

نضال الأزهري، الشابة الناشطة في مجال المساواة بين الجنسين، قالت في تصريح لها لمجلة أقليات "فكرة إطلاق تطبيق مانشوفوش جاءت منذ أربع سنوات في 21 مارس 2014، و قدمناها للجمهور في 21 مارس 2018 بمناسبة الذكرى الثانية لتأسيس الإتحاد النسائي الحر، وهي أول أداة في المغرب لرصد الانتهاكات و الإعتداءات التي تمس النساء و مجتمع الميم" وأضافت ذات المتحدثة في ذات التصريح: "في خانة اختيار الجنس يوجد ذكر - أنثى و آخر، وفي خانة نوع الإعتداء لدينا الهوموفوبيا و الترانسفوبيا".

وعن ماهي الخدمات التي سيقدمها هذا التطبيق للمبلغات و المبلغين عن تعرضهم للتحرش الجنسي، صرح عضو من فريق عمل الإتحاد النسائي الحر لمجلة أقليات "أنه سوف لن نكتفي بتلقي التبليغات من الضحايا و فقط، بل سنعمل على تقديم المساعدة القانونية لهم لمتابعة المتحرشين ، كما سنقدم الدعم النفسي و الصحي للضحايا حسب كل حالة".

هذا و يراهن القائمين على إطلاق هذا التطبيق، من أن يخولهم "مانشوفوش" على الكشف عن إحصائيات حقيقية لعدد المتعرضات و المتعرضين للتحرش الجنسي في المغرب.

ولكل المهتمين و المهتمات بهذا التطبيق، يمكنهم/ هن إيجاده في الموقع الرسمي "مانشوفوش" أو عبر متجر "البلاي ستور" و "جوجل بلاي".

المشاركة

0 commentaires: