الخميس، 22 يونيو 2017

بيــــان: "إعلام غير مهني .. للتحريض على الكراهية و العنف" - جمعية أقليات




جمعية أقليات – لمناهضة التجريم والتمييز ضد الأقليات الجنسية و الدينية

بيــــان: "إعلام غير مهني .. للتحريض على الكراهية و العنف"
في ظل الردة الحقوقية الحالية التي نعيشها بالمغرب، و التي تحيلنا على ما بات يعرف "بسنوات الرصاص"، تابعت جمعية "أقليات" باستغراب شديد، أحد البرامج التلفزية الجديدة، "ضريبة الشهرة" الذي تقدمه "الصحافية" بشرى الضو على قناة "تيلي ماروك"، و الذي استضافت فيه مجموعة من المشاهير و الفنانين من بينهم الفنان الشعبي "عثمان مولين" و الأخصائي الجنساني "عبد الصمد بن علة"، ليؤدوا ضريبة شهرتهم، لكن على ما يبدو قد أدوا ضريبة اختلافهم عن الأدوار الاجتماعية النمطية، في هذا السياق، لم تخجل مقدمة البرنامج المذكور، من التطاول على الحياة الخاصة لضيوفها، عبر طرح أسئلة مستفزة و غير مهنية بالمرة، بل الأكثر من هذا أسئلة تمييزية و محملة بالكثير من الكراهية و الوصم، و التهجم بشكل مباشر على ضيوفها .. ومن بين الأسئلة التي طرحتها بشرى الضو على كل من "عثمان مولين" و "الدوك صمد": "واش نتا راجل"، "علاش محلون هكا"، "واش كاتنعس مع لبنات ولا دراري" و غيرها من الأسئلة التمييزية، كما وصفت مقدمة البرنامج "عثمان مولين" بالشاذ الجنسي و "الغير طبيعي"، واستنتجت من قبوله الغناء بإسرائيل، إن عُرض عليه الأمر، أنه "يهودي"، فدعته لمغادرة المغرب و التوجه لإسرائيل للعيش فيها، "لأن مكانه ليس هنا بين المغاربة" حسب تصريحها.
بناء على كل ما سبق و غيره من المشاهد الكارثية التي تابعتها جمعية "أقليات" في البرنامج التلفزي "ضريبة الشهرة"، يستنكر المكتب المسير للجمعية بشدة ما تم بثه على قناة "تيلي ماروك" عبر البرنامج المذكور، و يعلن للرأي العام مايلي: - إدانتنا المطلقة لكل التصريحات الغير مهنية للصحافية "بشرى الضو"، و خاصة تحريضها على التمييز و العنف و الكراهية ضد الأقليات الجنسية و الدينية في المغرب.
- تحمل الدولة لمسؤوليتها، و بخاصة وزارة الإتصال، لسماحها بمرور مثل هذه الخطابات المحرضة على الكراهية والترويج لها عبر وسائل الإعلام.
- تضامننا المطلق و اللامشروط مع كل ضحايا خطابات العنف و الكراهية المروج لها عبر وسائل الإعلام.
- تأكيدنا على حق الجميع في العيش فوق التراب المغربي، يهود و مسلمين و ملحدين و غيرهم، و إدانتنا لكل محاولة طائفية تدعو لإقصاء فئة معينة أو أخرى من مكونات المجتمع المغربي. ‎ عن المكتب المسير جمعية أقليات – الدار البيضاء 21/06/2017

المشاركة

0 commentaires: