الخميس، 8 ديسمبر 2016

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان المغرب يتابع مثليتين قاصرتين بثلاث سنوات سجن بسبب "قبلة" عابرة


طارق الناجي- مجلة أقليات 

يخلد المجتمع الدولي يوم 10 ديسمبر 2016، اليوم العالمي لحقوق الإنسان، بينما في المغرب وقبل يوم واحد من هذا اليوم العالمي، سيحاكم القضاء المغربي فتاتين قاصرتين بتهمة "المثلية الجنسية"، و الفعل "الإجرامي" هنا هو "قبلة عابرة".

غدا الجمعة تاسع ديسمبر 2016، سينظر القضاء المغربي بمدينة مراكش في قضية "هاجر" و "سناء" اللتان لا يتجاوز عمر كل واحدة فيهما 17 سنة، "هاجر" و "سناء" متهمتان بالمثلية الجنسية بينما تنضاف للأولى تهمة "التشرد"، و بهذا قد تصل عقوبتهما لثلاث سنوات سجن و غرامة مالية حسب ما ينص عليه الفصل 489 من القانون الجنائي المغربي .. "هاجر" وفي تصريح لها لمجلة أقليات قالت أن النيابة العامة أمرت بوضعها في عنبر سجني منفصل عن عنبر "سناء"، "وبالتالي وضعوني في جناح خاص بالسجينات البالغات" تقول "هاجر" و تضيف "كانت معاملة النساء السجينات و موظفات السجن قاسية لي، حيث أخبرت الموظفات سجينات العنبر بأنني مثلية الجنس، ولا أخفيكم هنا الاحتقار الذي تعرضت له من قبلهن".

هذا وقد كانت مجموعة "أقليات" قد رصدت يوم الخميس 27 أكتوبر 2016، اعتقال فتاتين قاصرتين بمدينة مراكش بسبب تبادلهما للقبل، و فور علمها بالخبر تابعت مجموعة "أقليات" عن قرب أطوار و مجريات هذا الاعتقال و طالبت بالإفراج الفوري عن الفتاتين، كما نددت بتعنت الدولة في استمرارها لتجريم المثلية الجنسية من خلال الفصل 489 من التشريع الجنائي.

المشاركة

0 commentaires: